حصن جبرين

حصن جبرين أو قصر جبرين أو قصر اليعربي هو أحد حصون بلدة جبرين بولاية بهلا، وهو عبارة عن بناء كبير مستطيل الشكل قام ببنائه بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي عام 1670م وهو مكون من ثلاثة أدوار ويحتوي على خمسة وخمسين غرفة، يبلغ طوله حوالي 43 متراً وعرضه 22 متراً ويبلغ طول سوره الشرقي حوالي 72 متراً ويخترق الحصن من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي فلج جبرين الذي يمر بوسط الحصن ويوجد بالحصن ضريح الامام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي وقد صمم الحصن ليكون قصراً لإقامة الامام، قامت وزارة السياحة والتراث بترميم الحصن وتأثيثه عام 1982م بغرض فتحه للزوار. كان حصن جبرين منطقة تجمع علمية ودينية وتخرج منه الكثير من العلماء والمشايخ.
‪Image‬‏الجغرافيا[عدل]
الكتابات التي تحدثت عن الموقع أشارت إلى أنه كان مِلكاً لملوك النباهنة، وبعضها تنفي عنهم تملكهم له. لكن هذه الملكية صحيحة أو غير صحيحة لا يفصل بشأنها بشكل دقيق، ولا كيفية توارثها ولا الطريقة التي استولى عليها بلعرب قبل إمامته. كما أن الموقع غني بالماء. والأرض القابلة للاستصلاح الزراعي بشكل جيد. ولهذه الأسباب قد اختير هذا المكان[5].

تاريخ الحصن[عدل]

بنى بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي الحصن خلال إمامة أبيه الامام سلطان بن سيف اليعربي، أراد بلعرب أن يكون له مقر وسكن خاص فاستأذن والده باختيار الأرض لذلك المقام. وقد قام باختيار محل إقامته بعيداً عن مركز الإمامة ووالده والتي كانت نزوى في ذلك الوقت، انقضى بعدها زمن الإمامة إلى أخيه، وبقي الحصن شاهد لعصر إمامه والده ودونت الأبيات على قبره لاحقاً

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قلعة بهلاء

حصن حزم

قلعة الجلالي و الميراني